باحث

رصد وتتبع لآراء المتوقفين عن النسب الشريف


    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 15/10/2011

    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية

    مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 16, 2011 6:06 am

    مقدمة :
    بدايةً .. عبداللطيف الناصر هو محسوب من طلبة العلم المعممين ، وهو يعتبر المُنظّر والباحث الفقهي للمتوقفين عن النسب الشريف من العائلة .
    كَتَبَ بحثاً فقهيا اعتمده-ضمنياً- طلبة علوم المنطقة المعارضين منهم لنسب عائلتنا الى الدوحة الهاشمية، ولكننا الى هذه اللحظة لم نحصل على توثيق رسمي من أي طالب علم ( حتى من المعارضين)سواءً على مستوى المنطقة أو على المستوى الاقليمي أو الحوزوي .
    أما موقفنا نحنُ من هذا البحث : فإننا نرى تناقضات وأغلاط كثيرة ( وسنقف على بعضها في موضوع مستقل لاحقا) ، ويُؤيد موقفنا هذا هو عدم توثيق رسمي أو علني من أي طرف علمي لهذا البحث .

    إضاءة هامة : لمعرفة وجهة نظرنا في عبداللطيف الناصر,,اضغط هنا

    في هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن أنه سيد هاشمي .



    وفي هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن خروجه من النسب الهاشمي



    هنا في هذا الموضوع سنقف على ملاحظات نعتبرها مغالطات وقع فيها عبداللطيف ، والتي اعتبرها عبداللطيف مبررات لخروجه من النسب الشريف .
    عموماً نترك الحكم للقارئ إن كانت مغالطات أو مبررات أو غير ذلك ، وبسم الله نبدأ :

    حتى تكتمل الصورة للقارئ فإننا خلال كتابة هذا الموضوع سنقتبس بعض العبارات التي كتبها عبداللطيف الناصر في بحثه المنشور في منتدى مجالس الصاغة الذي يُعتبر المنبر الاعلامي للمتوقفين عن النسب .


    في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية .
    بذلك دخل عبداللطيف في النسب الشريف . ثم خرج من هذا النسب كما جاء في التسجيل الثاني . ونحن سنعلّق على كيفية خروجه من النسب الشريف .

    (الملاحظة/المغالطة) الأولى :
    الشيخ عبداللطيف الناصر كتب:

    فبجمع المسألتين -لأنه لا فرق في ثبوت النسب بين أحام الزكاة والخمس. تكون الطرق هي خمسة وهي:
    1-2-3-كل ماأوجب أ-العلم أو
    ب-الاطمئنان أو
    ج-الوثوق بثبوت النسب-أي لايكفي الظن فضلاً عن الاحتمال-.
    4-البينة(شهادة العدلين).
    5-الشياع والاشتهار.

    --المصدر--:
    الموضوع:بحث سيادة عائلة المبارك
    المشاركة:1



    في هذه المشاركة كتب عبداللطيف بأن الاحتمال ليس طريقاً شرعياً للدخول في النسب الشريف ، ولكنه في التسجيل الأول قال بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف .
    وايضاً أكّد هذه المقولة في مشاركة كتبها عبداللطيف الناصر :


    بهذا يتبين لنا بأن عبداللطيف الناصر غالط نفسه بنفسه ، ففي بحثه الفقهي الذي كتبه بنفسه ونشره للعامة ، كتب : بأن الاحتمال ليس طريقا شرعيا للدخول في النسب الهاشمي الشريف . ولكنه في التسجيل الأول وفي مشاركته التي عرضناها ، يقول بأنه دخل في النسب الشريف بطريق الاحتمال !.


    (الملاحظة/المغالطة) الثانية:
    في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية . أما الطريقان فقد شرحهما عبداللطيف في التسجيل الثاني واشار بأنه يقصد بالطريقين الشرعيين هما الوثوق والاطمئنان ، وهذا المعنى أكّده أيضاً في هذه المشاركة :

    هنا يعترف عبداللطيف بإنه دخل في النسب الشريف بسبب الاطمئنان . وهذا اقرار منه بأنه إطمأن ، وإلاّ فلماذا دخل في النسب الشريف ؟!
    هل يجوز له أن يدخل في النسب الهاشمي ثم يطمأن ؟ أو العكس هو الصحيح ؟
    بالتأكيد العكس هو الصحيح : فيجب الاطمئنان أولاً للدخول في النسب الهاشمي الشريف.

    ثم يكتب في هذه المشاركة ويقول فيها بأنه لم يطمئن طرفة عين بالنسب الشريف !


    مما سبق اتضحت لنا المغالطة الثانية التي وقع فيها عبداللطيف فبعدأن أعلن بأنه سيد معتمداً في ذلك على طريق الوثوق و طريق الاطمئنان ، يُعلن بأنه لم يطمئن للنسب الهاشمي طرفة عين!

    عجيب .. أقرّ على نفسه بأنه إطمأن ، ثم يقول لم يطمئن ولا طرفة عين!!
    وهنا تساؤل : لنفترض بأن عبداللطيف الناصر فعلاً لم يطمئن للنسب الهاشمي ، فلماذا أعلن في التسجيل الأول بأنه سيد هاشمي، معتمداً بذلك على طريق الوثوق والاطمئنان كما شرحه هو بنفسه؟!
    هل يجوز له ذلك ؟


    (الملاحظة/المغالطة) الثالثة:
    مما سبق ثبت لنا بأن عبداللطيف الناصر دخل في النسب الهاشمي بالطرق التالية :
    1- الاحتمال 2- الوثوق 3- الاطمئنان
    ولكننا هنا ومن خلال هذه المشاركة التي كتبها هو بنفسه سنكتشف بأنه دخل في النسب الهاشمي بطريق آخر .


    الطريق هو : البينة الشرعية . وإلاّ فما معنى ما كتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان " ؟
    هذه العبارة واضحة ، ففيها اعتراف منه بثبوت وتوفر البينة الشرعية التي تعتبر حجة شرعية ملزمة حتى مع عدم حصول الاطمئنان .
    إذاً تحققت البينة الشرعية . وبذلك دخل في النسب الهاشمي . ولكنه لما خرج من النسب لهاشمي لم يخرج اعتماداً على عدم توفر البينة الشرعية . بل خرج اعتماداً على أنه لم يطمئن فقط وفقط . وهذه ليست حجة شرعية في مقابل توفر البينة الشرعية .
    والدليل على أن الاطمئنان ليس حجة في مقابل البينة الشرعية ، هو ماكتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان ".

    الان نترك الحكم للقارئ في ان يحكم على ماسبق : هل هي مبررات او مغالطات ؟
    برأينا هي مغالطات . ولكن : رأيي صحيح يحتمل الخطا ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
    للحوار: http://www.facebook.com/profile.php?id=100003063333682&sk=wall


    أخيراً .. هذه (ملاحظة/مغالطة)أخيرة . وهذه ال(ملاحظة/مغالطة)ماهي الا نقطة اضافية لاتصب في صلب الموضوع ، ولكنها تُوضّح لنا مغالطة أخرى وقع فيها عبداللطيف الناصر في التسجيل الثاني .
    ففي التسجيل الثاني قال عبداللطيف : " وحين فرعت عليه بقولي أنا السيد فهو ليس من باب تمامية أحد الطرق ، بل يمكن فهمه من خلال أكثر من اعتبار شرعي "
    أي أنه توجد اعتبارات شرعية يصحّ ويجوز شرعاً من خلالها إطلاق لفظة " سيد " على عبداللطيف الناصر . وبما أن عبداللطيف الناصر هو أحد أبناء العائلة ، فيجوز ( من خلال هذه الاعتبارات الشرعية )إطلاق لفظة " سيد " على أي فرد من العائلة .
    السؤال 1:
    ماهي هذه الاعتبارات الشرعية ؟
    السؤال 2:لماذا يقول عبداللطيف الناصر بأنه لايجوز اطلاق لفظة " سيد " على أي شخص من العائلة ؟

    بل ويتم نشر تسجيل للسيد صباح شبر ، وعلى الفضائيات ، لكل العالم بأن من يقول لنا " سيد " في شهر رمضان فهذا يُعدّ من المفطرات !!!


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 11:46 pm